الصلاة منقولة من الدعاء الذى تشتمل عليه قال عياض وتسمية الدعاء صلاة معروف فى كلام العرب فأضاف الشرع الى الدعاء ماشاء من اقوال وافعال وقيل منقولة من الصلة وهى ما يربط بين شيئين فهى صلة بين العبد وربه وافترضها الله تعالى ليلة الاسراء وذلك بمكة قبل الهجرة بسنة وكان الفرض قبل ذلك ركعتين بالغداة وركعتين بالعشى وهل فرضت ركعتين فى الحضر والسفر فأقرت صلاة السفر وزيد فى صلاة الحضر وهو قول عائشة رضى الله عنها أو فرضت أربعا ونقص منها ركعتان فى السفر ويؤيده ما روى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ان الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة والوضع لا يكون الا من تمام قولان , ووجوب الصلوات الخمس مما علم من الدين ضرورة والاستدلال عليه من باب تحصيل الحاصل فمن جحدها أو بعضها فهو مرتد وعليه الاستتابة فأن لم يتب فهو كافر وكذلك بقية اركان الاسلام الخمسة واختلف فيمن اقر بوجوبها ثم امتنع من فعلها هل هو فاسق أو كافر فالاول هو المشهور والثانى لابن حبيب ان من ترك الصلاة متعمدا أو مفرطا كافر ولكل من القولين دلائل .
( فائدة ) الصلاة من أعظم العبادات البدنية وأشرفها جمع الله فيها لبنى أدم أعمال الملائكة كلهم من قيام وركوع وسجود وذكر وقرأة واستغفار وصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم وأنواعا مهمة من أعمال بنى أدم لانها متوقفة على بذل ثمن ما يستر به عورته ويتطهر به من الماء وذلك يجرى مجرى الزكاة وفيها الامساك عن الاطيبين وهو يجرى مجرى الصيام وامساك فى مكان مخصوص يجرى مجرى الاعتكاف والتوجه الى الكعبة يجرى مجرى الحج ومجاهدة النفس فى مدافعة الشيطان يجرى مجرى الجهاد وذكر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم يجرى مجرى الشهادتين وفيها زائد على ذلك ما اختصت به من وجوب قراءة القرأن والسجود واظهار الخشوع وغير ذلك ولذلك قيل فيها انها من الدين كالرأس من الجسد .
قال ابن حجر قال القفال فى فتاويه ..............يتبع